التقارير
إدارة التحديات العابرة للحدود

إدارة التحديات العابرة للحدود

تقرير يحدد المناهج الرئيسية للابتكار الحكومي عبر الحدود ، ويسلط الضوء على الفوائد والتحديات. جهد جماعي حاسم لمعالجة القضايا المعقدة.
تحميل
بالشراكة مع

دخل مرصد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لابتكار القطاع العام ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في شراكة لإصدار تقرير حول تحقيق الابتكار الحكومي عبر الحدود. يحدد التقرير ثلاثة مناهج رئيسية للحوكمة عبر الحدود ، والتي تشمل بناء هيئات حوكمة عبر الحدود ، وشبكات مبتكرة للتعاون عبر الحدود ، واستكشاف ديناميات نظام الحوكمة الناشئة.

يسلط التقرير الضوء على أن أكبر التحديات التي نواجهها ، مثل تغير المناخ والتفاوتات الصحية ، لا تحترم الحدود ، وبالتالي تتطلب جهودًا جماعية لمعالجتها. يخلص التقرير إلى أن الابتكار الحكومي عبر الحدود يمكن أن يكون مدفوعًا بهيئات حوكمة من أعلى إلى أسفل أو من المركز إلى الخارج ، ولكن يمكن أن ينشأ أيضًا من الاتصالات بين الأقران من خلال الشبكات الأفقية. أصبحت الشبكات أكثر إبداعًا في شكلها ووظيفتها ، وكوسيلة لتطوير قدرات الابتكار عبر الحدود والأنظمة ، وفي الوقت نفسه تعزيز القدرات الثقافية التي تعزز التعاون عبر الحدود.

يبرز التقرير العديد من الفوائد والتحديات وعوامل النجاح المتعلقة بالابتكار الحكومي عبر الحدود. تشمل الفوائد الرئيسية للتعاون عبر الحدود الفعالية التنظيمية ، والكفاءة الاقتصادية والإدارية ، وإدارة المخاطر عبر الحدود ، وتعزيز تدفق المعرفة ، وتحقيق وفورات الحجم. ومع ذلك ، فإن التحديات الأساسية التي تحد من التعاون عبر الحدود تشمل طبقات إضافية من التنسيق ، وصعوبة انحراف الاختصاصات عن الأعراف ، وفقدان السيادة ، والمصالح السياسية المتنافسة ، من بين أمور أخرى.

يوصي التقرير بخمس إجراءات رئيسية لإدارة التحديات العابرة للحدود ، بما في ذلك ضمان الالتزام السياسي والقيادي والدعوة من أعلى المستويات الحكومية ، ومتابعة الجهود عبر الحدود فقط عندما يكون ذلك منطقيًا وإشراك جميع أصحاب المصلحة في وضع رؤية واستراتيجية واضحة التعاون عبر الحدود ، وضمان وجود عوامل التمكين الهيكلية واستكشاف ديناميات الأنظمة ذات الصلة التي يمكنها ربط الشركاء بشكل أفضل وتوجيه العمل بشكل جماعي ، ومشاركة التكاليف والفوائد المتعلقة بالتعاون ، وكونك شريكًا جيدًا وبناء الثقة من خلال تعزيز العلاقات القوية بمرور الوقت.

يقدم التقرير تقييماً مستقلاً للتحديات والفرص المرتبطة بالحوكمة عبر الحدود ، ويبرز أن الحوكمة يجب أن تُفهم على أنها جهد جماعي وأن الابتكار الحكومي عبر الحدود أمر بالغ الأهمية لمعالجة القضايا المعقدة التي تتخطى الحدود.

المزيد من التقارير

الاتجاهات العالمية في الابتكار الحكومي 2023

استكشف اتجاهات ومبادرات الابتكار الحكومي العالمي من خلال تقريرنا لعام 2023.

OPSI - 2023 trends cover

إبراز الرؤى والتجربة عبر الحدود

يسلط التقرير الضوء على الابتكار العابر للحدود في القطاع العام ، مع الفوائد بما في ذلك فهم أفضل للجهات الفاعلة في النظام البيئي وتعزيز العمليات الحكومية القابلة للتكيف.

تقديم وتمكين حلول فعالة عبر الحدود

يسلط التقرير الضوء على أهمية التعاون والابتكار عبر الحدود في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والأمراض.

إدارة التحديات العابرة للحدود

تقرير يحدد المناهج الرئيسية للابتكار الحكومي عبر الحدود ، ويسلط الضوء على الفوائد والتحديات. جهد جماعي حاسم لمعالجة القضايا المعقدة.

استجابة مبتكرة لفيروس كوفيد -19

يحلل تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الاستجابات الحكومية المبتكرة لـ COVID-19 ، ويسلط الضوء على خمسة مواضيع رئيسية لابتكار القطاع العام.

حكومة سلسة

يستكشف التقرير اتجاهات "الحكومة السلسة" استجابةً لـ COVID-19 ، بما في ذلك النهج الحكومية غير المرئية والمصفوفة والاستباقية.

ابق على اطلاع

انضم إلى قائمتنا البريدية للحصول على آخر الأخبار والفعاليات لمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.

mobile-image

homeapartmentpower-switchdownloadmagnifiercrossmenuchevron-downchevron-leftarrow-up